<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  December 2018

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 15 عدد 12

ديسمبر 2018

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

(1)     أحدث التطورات في الحساسية والمناعة الإكلينيكية.

Simon D. International Archives of Allergy and Immunology 2018;177(4):324-333.

Full Text

مراجعة متميزة للموضوع تركز على بيانات جديدة خاصة بعوامل الخطورة الوراثية والبيئية لأمراض الحساسية/الأتوبية. ولاحظ المؤلفون أن تطبيق التكنولوجيات الحديثة مثل Omics سمحت بفهم أفضل للمرضيات وساعدت على التعرف على الأهداف العلاجية خاصة في الربو الشعبي والأرتكاريا. كثير من الجهود الحديثة تركزت على العلاجات الحيوية لتساعد على تصنيف المرض والتعرف على استجابتهم الافتراضية لعلاجات بعينها ولتتبع شدة المرض. وفي حالة الحساسية الغذائية وزيادة التحسس الدوائي فإن الأبحاث الحديثة تركزت حول استراتيجيات جديدة للتشخيص وتفادي الأليرجين والوصول إلى التقبل.

 

(2)     ارتباط خطورة الوفاة مع التسعير المعتمد على القيمة لإبينيفرين ذاتي الحقن للأطفال المرضى بالحساسية للفول السوداني: تحليل مفيد سعريا.

Shaker M and Greenhawt M. JAMA Network Open 2018;1(7):e184728.

Full Text

هناك اهتمام بأن ارتفاع سعر جرعات الإبينيفرين ذاتية الحقن يمكن أن يكون عائقا لعلاج الحساسية المفرطة في المجتمع. واستكشف الباحثون سعر يعتمد على الفائدة لتكوين فكرة عن تكلفة هذه الحقن بعمل دراسة تقييم اقتصادية باستخدام دراسة احصائية تعتمد على السعر لفترة تمتد إلى أفق زمني 80 سنة وللأطفال المرضى بالحساسية للفول السوداني Markov Stimulation لتحديد مجالات سعرية لأسعار إبينيفرين تعتمد على القيمة في حساسية الفول السوداني. وبمقارنة المنحنيات الإحصائية للأطفال المرضى الذين يأخذون حقن الإبينيفرين ذاتية الحقن قورنت بالأطفال الذين لا يعالجون بها نتيجة نقص الحقن ذاتية الحقن أدى إلى زيادة من 10 إلى 100 ضعف في خطورة الوفاة.

 

(3)     خلايا ديندريتيك حول الأوعية الدموية تسبب الحساسية المفرطة بتوجيه الأليرجينات إلى خلايا ماست من خلال الفقعات الدقيقة.

Choi HW, Suwanpradid J, Kim IH, Staats HF, Haniffa M et al. Science 2018;9:362(6415).

Full Text

استكشف الباحثون الطريقة التي تسبب لخلايا ماست المتحسسة لجلوبيولين المناعة هـ (MCs) أن تنشط بطريقة غير مباشرة بواسطة اليرجينات محمولة دمويا. ووجدوا أن خلايا ديندريتيك الجلدية CD301b+ (DCs) من خلال استخراج الدنديريات يمكن أن تسحب الدم إلى المسافات الوعائية ثم تستحضر الأنتيجينات من خلال الفقعات الرئيسية لMCs المجاورة. وعلى هذا فإن خلايا ديندريتيك حول الأوعية الدموية تسحب الدم باستمرار ويمكن أن تسبب/تزيد الاستجابة المناعية من خلال تدفق الفقعات حاملة الأنتيجينات لخلايا MCs المحيطة.

 

(4)     التحصين والتحسس في الطفولة المبكرة – منحنى الولادة The ALADDIN.

Swartz J, Aronsson B, Lindblad F, Järnbert-Pettersson H, Scheynius A et al. eClinical Medicine 2018; published online before print.

Full Text

في محاولة لتفسير زيادة حدوث أمراض الحساسية يتصور البعض أن هذا يمكن أن يكون نتيجة للتحصين وللإجابة على هذا السؤال فإن الباحثين استرجعوا بيانات دراسة منحنى الولادة ALADDIN والتي تضمنت مجموعة واحدة من مجتمع بدائي باتجاهات محافظة نحو التحصين ومجموعتين أخريين لأطفال من سن متشابه يعيشون حياة أكثر طبيعية وأبوية. وتتبعوا 466 طفلا منذ الولادة وحتى سن 5 سنوات وجمعت بيانات التحصين التفصيلية وكذلك عينات دم في سن 6 شهور وسنة وسنتين وخمس سنوات وقورنت نتيجة التحسس (وتعريفه مستويات جلوبيولين المناعة هـ الخاصة بالأليرجين (≥ 0.35 kUA/L) للأغذية والاليرجينات الهوائية. ومن هذا التحليل لم يحددوا ما يساند وجود ارتباط بين التحصين (السن عند أول تحصين – العدد الإجمالي لحقن التحصين والتحصين ضد الحصبة والحصبة الألماني والغدة النكافية MMS) والتحسس المناعي.

 

(5)     أثر المعلومات الخاطئة الخاصة بالصحة التي تذكر على وسائل الاتصال الاجتماعي.

Chou WS, Oh A, Klein WMP. JAMA 2018; published online ahead of print (Nov 14).

Full Text

في وجهة نظر حديثة لاحظ المؤلفون أن وسائل الإتصال الاجتماعي يمكن أن تؤثر بشدة في مجال الطب. ومن خلال استعمالها غير الرشيد فإن معلومات كاذبة وغير دقيقة وغير كاملة حول الصحة يمكن أن تنتشر. واقترحوا أن وسائل الإتصال الاجتماعي يجب أن تكون وتطبق طرق للتحقق من مصداقية المعلومات التي تنشر في اجهزتها. وإذا لم تفعل فإن تداول معلومات خاطئة له افتراضية أن يؤدي إلى الإضرار بالتقدم في الطب/الرعاية الصحية. وبالإضافة لذلك فإنهم أكدوا على أن منع المعلومات الخاطئة يحتاج فحص مسبق لمدى انتشارها وتأثيرها الافتراضي

.

 

.

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org