<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  January 2019

dx

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 16 عدد 1

يناير 2019

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

         (1)   الآراء الدارجة لعلاج الربو الشعبي المرتبط بمرضيات متزامنة في الأذن والأنف والحنجرة.

Tiotiu A, Plavec D, Novakova S et al. European Respiratory Review 2018; 27(150): Published online ahead of print (Nov 21).

Full Text

مرضيات الأنف والأذن والحنجرة المتزامنة تنتشر في مرضي الربو الشعبي وكثيرا ما تؤدي الي نتائج أكثر سوءاً. والتعرف على هذه المرضيات وعلاجها قد يقلل من الاحتياجات العلاجية وشارك في تجديد التحكم في الربو الشعبي ونوعية الحياة كما أنه يقلل سرعة نوبات الربو الشعبي. وهذا البحث يفحص أحدث المعلومات عن الانتشار والآثار الأكلينيكية والنتائج العلاجية لمرضيه الأذن والأنف والحنجرة المتزامنة مع الربو الشعبي متضمنة حساسية الأنف والتهاب الأنف والجيوب الأنفية المزمن سواء مصحوبا أو غير مصحوب مع زوائد الأنف ومرض التنفس الذي ينشط بالأسبرين والانسداد التنفسي أثناء النوم واضطراب وظيفة الأحبال الصوتية. ويختتم الموضوع بمناقشة الفائدة    الافتراضية للعلامات البيولوجية في الربو الشعبي الشديد وفائدتها في بعض أمراض الأذن والأنف والحنجرة.

 

(2)   تدخلات إلكترونية لتجديد نتائج العلاج الذاتي للربو الشعبي: مراجعة منهجية.

Lycett HJ, Raebel EM, Wildman EK et al. Journal of Medical Internet Research 2018; 20(12): e293.

Full Text

هدف هذه الدراسة هو استعمال وتطبيق النظرية في تطوير تدخلات إلكترونية لتشجيع العلاج الذاتي للربو الشعبي وتقييم فاعلية التدخلات النظرية في تجديد الالتزام والعلاج الذاتي والنتائج الإكلنيكية. وقواعد تطوير التدخلات توصي باستخدام إطار نظري أو نموذج لتغيير التصرف. والنظرية يمكن استخدامها بطرق مختلفة وعلى سبيل المثال التعرف على محددات قابلة للتطوير للتصرفات الصحية يمكن تطبيقها في التدخلات (مثل استقبال المرضى) ولاختيار طرق مناسبة لتطبيق محددات التعرف أو لإختيار الأشخاص الأكثر احتمالا للإستفادة من التدخلات (مثل المرضي ذوي المعتقدات الخاطئة حول مرضهم أو العلاج). وفي هذه الدراسة فإن الباحثين قاموا بعمل تحليل منهجي باستخدام العناصر سابقة التحديد.

الارتباطات بين TCS ((Theory Coding Scheme ونتائج الربو الشعبي وصفت. 14 دراسة قيمت 14 تدخلاً الكترونياً مختلفاً تطابقت مع المواصفات. وكانت أكثر النظريات المستنسخة

 Social Cognitive Theory, Health Belief Model, and Self-Efficacy Theory.

 وخلص الباحثون إلى أن الاستخدام الأكبر للنظرية في تطوير وتطبيق التدخلات العلاجية الذاتية الإلكترونية للربو الشعبي يمكن أن يزيد من فاعليتها.

 

(3)   نماذج بشرية وحاسوبية لالتهاب الجلد الأتوبي: مراجعة وتوقعات بواسطة مجموعة خبراء لمجلس الإكزيما الدولي.

Eyerich K, Brown SJ, Perez White BE et al. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2019; 143(1): 36-45.

Full Text

بالرغم من الانتشار الواسع لالتهاب الجلد الأتوبي (AD) فإن هناك نقص في وجود نموذج حيواني جيد لهذا المرض. وليس مدهشاً أن هناك اهتماما متزايدا بتطوير تناولات اختبارية لدراسة مرضية AD البشرية معملياً وفي الإنسان وحاسوبيا للتعرف بطريقة أفضل على ميكانيزمات الفسيولوجية المرضية والتعرف على أهداف علاجية جديدة وعلاقات بيولوجية تتوقع الاستجابة للعلاج. وفي هذه الدراسة استكشف الباحثون مجال من النماذج بما في ذلك الطفرات الجينية الهامة في AD والترابط المعملي لمجموعة بيانات omics″″ وتطوير نماذج حاسوبية للتعرف. ولاحظوا أنه بالرغم من عدم وجود نموذج واحد يحتوي على الفسيولوجية المرضية المركبة ل AD فإن العديد تقدم نظرة فاحصة في العناصر الفاعلة للحيوية الجلدية والممرات الجزيئية والتعرف على الأهداف العلاجية. وبالإضافة لذلك فإن التطورات الحديثة في التحليل الحاسوبي بما في ذلك تطبيق التعليم الآلي وتناول system   aلترتيب النتائج والنموذج الاستكشافي وتعظيم تطبيق هذه الطرق للتقسيم المتناهي ل (endo typing) AD وتطوير العلاج والطب الدقيق.

 

(4)   الربو الشعبي فقير الخلايا المحببة: عدم ازدواج انسداد مجري الهواء من الالتهاب.

Tliba O, Panettieri RA Jr. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2018; Published online ahead of print (June 19). 

Full Text

من المتفق عليه أن هناك تباين هام في الربو الشعبي فيما يخص طبيعة التهاب مجري الهواء والاستجابة للعلاج مما يلقي مزيدا من الضوء على ضرورة التعرف على أشكال مرضية خاصة. وبناء على تحليل عدد خلايا الالتهاب في البصاق فإن مرضي الربو الشعبي يمكن تقسيمهم إلى 4 أشكال مرضية: الربو الايزينو فيللي- الربو النيوتروفيللي-الربو مختلط خلايا التحبب والربو فقير الخلايا المحببة PGA)). وفي هذه الدراسة أستكشف المسجلات بخصوص PGA وهو نوع من الربو الشعبي لا يوجد به زيادة في عدد خلايا الايزينوفيل أو النيوتروفيل في البصاق أو الدم ولا تجدي في علاجه العلاجات المضادة للالتهاب الحالية. وبالرغم من قلة البيانات المتاحة فإن PGA يُعتقد أنه أكثر أنواع الربو في المرضي بالربو الثابت. وPGA يظهر كانسداد غير مزدوج في مجري الهواء من الالتهاب يدفع بتغيرات في تركيب مجري الهواء مثل تزايد نسيج العضلات الرخوة في مجري الهواء. وفي محاولة لفهم أفضل هذه الفسيولوجية المرضية فإن النماذج الحيوانية تقدم الدليل علي أن العمليات التي تؤدي إلي زيادة استجابة مجري الهواء وازدياد سمك العضلات الرخوة في مجري الهواء تحدث غير معتمدة على الالتهاب ويمكن أن تنتج من فقدان العمليات المنظمة السلبية. وتشير الدراسة إلى فائدة النماذج الحيوانية وإلي تحسين النتائج الاكلينيكية ل PGA بالعلاجات الدقيقة.

 

(5)   فهم شامل لجهاز مناعة غشاء الأمعاء في التهاب الحساسية.

Tokuhara D, Kurashima Y, Kamioka M et al. Allergology International 2019; 68(1): 17-25.

Full Text

جهاز مناعة غشاء الأمعاء يحمي الإنسان من هجوم الميكروبات المعدية ويتخلص من الأنتيجينات الغريبة الخطيرة بينما ما زال يسمح بالوجود المتزامن للبكتريا غير الضارة في الأمعاء وكذلك بدخول الأنتيجينات الغذائية إلى الجسم من خلال السطح المبطن. وهذه الانظمة الفسيولوجية والمناعية محكومة بالشبكة المناعية للغشاء المبطن للأمعاء مكونة صفات مثل الأنسجة الليمفاوية للأمعاء والخلايا المناعية للغشاء المبطن والسيتوكينات والكيموكينات والبيبتيدات المضادة للميكروبات وجلوبيولين المناعة أ المفرز والبكتيريا المقيمة. وتخريب عملية تنظيم الأمعاء تؤدي إلي عدوي معدية معوية شديدة أو مستمرة- مرض التهاب القولون أو التهاب حساسية

.

 

.

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org